أخبار العالم

اغرب القوانين بكوريا الشمالية

اقرأ في هذا المقال
  • سيد نفسه من لا سيد له
  • نحن أحرار بمقدار ما يكون غيرنا أحرارا
  • ليس من المنطق أن تتباهى بالحرية و أنت مكبل بقيود المنطق
  • حيث تكون الحرية يكون الوطن
  • ليس من المنطق أن تتباهى بالحرية و أنت مكبل بقيود المنطق
  • إذا تكلمت بالكلمة ملكتك وإذا لم تتكلم بها ملكتها

اغرب القوانين بكوريا الشمالية ما زالت كوريا الشمالية تخرج للعالم بغرائب كثيرة من قوانين وتشريعات لا وجود لها سوى فى كوريا الشمالية ، برغم انها تعرف نفسها بانها دولة اشتراكية مستقلة ، إلا آن القوانين الموجودة تقول أنها مجرد دولة ديكتاتورية تفرض قوانين غريبة على مواطنيها  بدولة كوريا الشمالية .

برغم تولى رئيسها كيم جونغ أون الحكم من والده الذى كان رئيس قمعى ، وأعلن انه منفتح عن العالم بعكس والده ، إلا أن سياسته في الحكم تعتبر غريبة و غير مسبوقة ، وإليكم تفاصيل غريبة عن قوانين موجودة فى كوريا الشمالية ، جعلتها من أكثر البلاد عزلة 

ممنوع الضحك

في يوم 17 ديسمبر من كل عام، تعلن كوريا الشمالية حالة الحداد العامة على كل المواطنين طوال 11 يوماً متواصلة ، يمنع فيها الضحك أو إبداء أي مظهر من مظاهر الفرح والترفيه كالاحتفال بأعياد الميلاد اوالذهاب إلى المحلات وغيرها ، وفى المقابل يجب على المواطنين إبداء مظاهر الحزن والوقار ، وذلك لوفاة رئيس الدولة السابق ” كيم جونغ إيل “

ويتعرض المخالفون لذلك بالسجن في معسكرات العمل أو الإعدام ، وقد تحدثت العديد من الشهادات السابقة لكوريين يعارضون هذا القرار بأن من اعتقلوا عوملوا كمجرمين أيديولوجيين، ولم يعرف مصيرهم بعد ذلك .

المجرم و عائلته معاقبون

إن من يرتكب جناية أو جريمة في كوريا الشمالية، يعرف حتماً أن العقاب لن يقتصر عليه، وإنما سيشمل كذلك كل أفراد عائلته، حتى ثلاثة أجيال متتالية.

وأيضا يمكن معاقبة عائلة بأكملها إذا انتحر شخص واحد من أفرادها سواء بالسجن أو الإعدام ، كما تسجن عائلة مرتكب أي جريمة، ويمكن أن تستمر المعاقبة القانونية إلى ثلاثة أجيال من العائلة .

الإعدام بسبب الأفلام الأجنبيه

توفر السلطات الكورية الشمالية لمواطنيها ثلاث قنوات تلفزيونية فقط، تخضع جميعها لرقابتها الدائمة، ويمنع منعاً باتاً على الجميع مشاهدة أي برامج أو إنتاجات إعلامية أو أغاني أجنبية، وتعتبر مخالفي ذلك مثل مرتكبي الجرائم القانونية.

وأصدرت مؤخراً السلطات الكورية الشمالية، قرارات بإعدام عشرات المواطنين الذين قاموا بمشاهدة مسلسلات من جارتها الغريمة كوريا الجنوبية، ومسلسلات من الولايات المتحدة الأمريكية، فيما عوقب مشاهدو الأفلام الهندية على سبيل المثال بالسجن .

الإنترنت على مزاج الحكومة

بينما يكاد يتصل جميع العالم بشبكة الانترنت بفضل التطور التكنولوجي الذي تتسابق اليوم فيه الكثير من الأقطاب والأطراف، وأصبح بإمكان الجميع تصفح عدد كبير من صفحات والمواقع، تحظر كوريا الشمالية في المقابل على مواطنيها تصفح الانترنت، إلا في حالة استخدام الشبكة الداخلية التي أطلقتها عام 2000.

وتضم هذه الشبكة الداخلية أقل من 5 آلاف موقع فقط تقع جميعها تحت إشراف الدولة، ولا يمكن للمواطنين العاديين تصفح غالبية هذه الصفحات، إذ أنها تقتصر على السياسيين وموظفي الدولة رفيعي المستوى ، كما أنه لا يمكن أيضا استخدام تقنيات الاتصال اللاسلكي Wi-Fi في أي جهاز.

الجينز الازرق ممنوع

سراويل الجينز الأزرق ممنوعة في  كوريا الشمالية بدعوى أنها ترمز للإمبريالية ، كذلك لا يمكن ارتداء الجينز الأسود للشعبية الكبيرة التي تحظى به مثل هذه السراويل في كافة أنحاء العالم.

و إذا رغب أحد السياح في الدخول إلى أحد المعالم المخصصة للزعماء الذين حكموا البلاد فسيتم إجباره على تغيير ملابسه إذا كان يرتدى الجيمز الأزرق .

قصة الشعر تحدد من الدولة

يمكن للسلطات في كوريا الشمالية بموجب القوانين التدخل في كافة نواحي حياة الأفراد و من بينها تحديد هندامهم وهيأتهم وقصات شعرهم.

فقد وضعت في عام 2013 قائمة بقصات الشعر المسموحة بها في كوريا الشمالية، وتتضمن 18 قصة للنساء و10 قصات للرجال .

العاصمة للكبار فقط

لا يمكن للمواطنين في كوريا الشمالية اختيار مقار سُكناهم بمنتهى الحرية ، فالانتقال للعيش في العاصمة بينوغ يانغ على سبيل المثال يتطلب إذناً حكومياً.

وقد فرضت السطات الكورية في وقت سابق قانوناً، يسمح فقط للأشخاص الأكثر نجاحاً وقوة ونفوذاً بالعيش في العاصمة، وغالباً يكونون من الأعضاء المتشددين من الحزب الحاكم.

كما تقوم السلطات أيضا بالإشراف على بيع المنازل والشقق، لتحديد أماكن عيش المواطنين بما يوافق سياساتها

السيارات ممنوع

السيارات تعد من الكماليات النادرة للغاية بكوريا الشمالية ، فامتلاك سيارة خاصة هناك يبقى حكرا على الأثرياء وأصحاب السلطة في حين تظل عامة الشعب غير قادرة على تحمل كلفتها بما أن سعر الواحدة منها لا يقل عن أربعين ألف دولار.

وتُعتبر الدراجات باهظة الكلفة للمواطن أيضا، ولا تنتشر بكثرة في أغلب المدن باستثناء العاصمة بيونغ يانغ حيث تحمل في مقدمتها لوحة ترخيص شبيهة بنظيرتها التي تُوضع على السيارات .

لا وجود للكوكا كولا

باتت كوريا الشمالية الدولة الوحيدة التي تمنع بيع مشروب الكوكا كولا أو تناوله بعد أن كانت تتقاسم حتى عام 2015 هذا القيد مع كوبا.

ولا تعتبر هذه القوانين في كوريا الشمالية، إلا جزءاً بسيطاً من سلسلة طويلة من القرارات والقوانين الغريبة، والمثيرة للجدل، التي تشمل أيضا قوانين أخرى تتعلق بمنع السفر وحظر إجراء المكالمات الدولية، وحد حرية التدين، واختيار المهنة وغيرها الكثير ، ما جعلها دائماً مادة خصبة لوسائل الإعلام الأجنبية، التي تسلط الضوء عن القبضة الحديدية التي أحكمها زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون على مواطنيه، دون حاجة إلى السلاح.

 

مواضيع اخري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى