منوعات

مشروبات اللاعبين فى الملاعب ماهى ؟

مشروبات اللاعبين فى الملاعب ماهى هل تابعت يوما مباراة من المباريات كرة القدم فى مختلف أنحاء العالم ولاحظت تناول اللاعبين لمياه لونها مختلف ، هل تسائلت عن سر هذه المشروبات المختلفة ؟ هل هى مياه ام عصائر ام شئ اخر ؟ يشرب لاعبو كرة القدم في كثير من الأحيان مشروبات ملونة نصف الوقت أثناء فترات الراحة وجلسات التدريب ، ما لا تعرفه هو أن هذه المشروبات الرياضية ليست عصائر فاكهة ، وليست مياه ملونة عادية ، لكن لها تأثيرات مهمة على نشاط ولياقة الرياضيين.

تصنع العديد من الشركات المشروبات الرياضية خصيصًا للاعبين لأنها تحتوي على العديد من المكونات التي لا تحتويها المشروبات الشائعة الأخرى.

تحتوي هذه المشروبات على توازن الكربوهيدرات والإلكتروليت والسوائل لتزويد الجسم بالطاقة التي يحتاجها لإكمال السباقات والتدريبات.

محتويات المشروب الخاص باللاعبين

الكربوهيدرات

تعتبر الكربوهيدرات الوقود الأول للعضلات والدماغ لأنها تتفكك في الجسم إلى السكر البسيط “الجلوكوز” ، وهو الغذاء الوحيد للدماغ. تعمل هذه الإضافة على تحسين أداء اللاعب بشكل كبير وتضيف طعمًا أكثر قبولًا لهذه المشروبات.

تحتوي المشروبات الرياضية على 6-8٪ كربوهيدرات وهذا التركيز مهم جدًا لأن أي فائض يمكن أن يؤدي إلى اضطراب في الجهاز الهضمي مما قد يؤدي إلى ضعف الأداء.

الإلكتروليتات

الإلكتروليتات أو الإلكتروليتات عبارة عن صوديوم وبوتاسيوم وهما عنصران مهمان للغاية لأداء اللعب الأمثل. يحفز محتوى الصوديوم في المشروبات آلية العطش عن طريق زيادة الامتصاص واحتباس السوائل.

يساعد البوتاسيوم في الحفاظ على توازن الكهارل وتقلص العضلات أثناء التمرين ، مما يقلل من تقلصات العضلات المحتملة.

الإلكتروليتات هي مواد تتحول إلى أيونات مشحونة في المحلول ، مما يجعلها موصلة جيدة للكهرباء. تحدث بشكل طبيعي في الدم والبول والأنسجة وسوائل الجسم الأخرى.

النكهة

يعد التذوق عاملاً بارزًا آخر يدفع الرياضيين إلى شرب المزيد من هذه المشروبات الرياضية ، خاصة وأن الكثير منهم لا يرغبون في شرب الماء أثناء أو بعد التمرين.

تقوم بعض الشركات بتسويق مشروباتها الرياضية من خلال تضمين الفيتامينات والمعادن والبروتينات والمكونات العشبية بالإضافة إلى المكونات الأساسية السابقة. ومع ذلك ، فإن هذه الإضافات لا تقدم أي فائدة حقيقية وقد تؤثر على استساغة السوائل وبالتالي على استهلاكها.

هل تؤثر المشروبات الرياضية على أداء الرياضيين

من المهم ترطيب جسم اللاعب جيدًا قبل أي مباراة وكذلك الحصول على طاقة كافية من الكربوهيدرات. يقلل الصوديوم أيضًا من فقدان السوائل في البول قبل التمرين.

تحافظ هذه المشروبات على اللاعبين في حالة جيدة لأطول فترة ممكنة من خلال تزويد الدماغ والعضلات بالطاقة التي يحتاجونها لأكثر من 90 دقيقة.

كما أنه يساعد الجسم على التعافي من خلال تعويض فقدان العناصر الحيوية من خلال التعرق المفرط.

تستطيع قرأة مقالا أخرى مثل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى