سياحة و سفر

متحف كانكون أول متحف تحت الماء

متحف كانكون أول متحف تحت الماء المتاحف المنتشرة حولنا في العالم تضم أشياء ثمينة لن تقدر بثمن ويوجد متاحف غريبة مثل متحف خصلات الشعر ولكن ماذا لو كان متحف يضم منحوتات قيمة ويوجد تحت الماء، بالتأكيد سيكون متحف فريد من نوعه وهو بالفعل من أول المتاحف المتواجدة تحت الماء أنه متحف كانكون أول متحف تحت الماء

أصبح السائحون مؤخرا يشعرون بالملل والضجر من تكرار زيارة ورؤية المتاحف العادية بما فيها من آثار وتحف فنية فريدة، وذلك لخلوها من أي جو مغامرة أو إثارة أو تشويق، ومن هنا جاءت فكرة تصميم وإنشاء متاحف غير عادية بتجربة ومغامرة لا تنسى، وهي المتاحف الغارقة تحت البحر، نعم كما قرأت، إنها متاحف غارقة بالكامل تأخذك بتجربة سباحة وغوص خيالية فريدة من نوعها لرؤية المتحف بما فيه من تحف فنية.

كان من أوائل من جاءتهم هذه الفكرة المجنونة الفريدة واستطاعوا تطبيقها بالفعل هم جايمي كانتو ”و“ جايسون تايلور”، بمساعدة خمسة نحاتين مكسيكيين، وكان الهدف منها الحفاظ على الفنون والحياة والطبيعة البحرية حيث كانت الشعاب المرجانية الطبيعية تدمر باستمرار وفي طريقها للانقراض التام بسبب زيادة زيارة السياح لها للاستمتاع بالسباحة والغوص ورؤيتها وخاصة شعاب“ مانتشونيس ”الأكثر انتشارا وزيارة في كانكون بالمكسيك.

وجاء الحل بإنشاء متحف“ كانكون ”في عام 2009 م في المكسيك، وكان أول متحف غارق تحت البحر من نوعه في التاريخ، حيث يعمل المتحف على جذب السياح لرؤية المنحوتات والتماثيل تحت الماء في تجربة ومغامرة فريدة لا تنسى وليتمكنوا من إنقاذ الشعاب التالفة ومع مرور الوقت تنمو شعاب مرجانية اصطناعية جديدة على التماثيل والمنحوتات حيث صنعوا من نوع خاص صديقا للبيئة يمكنهم من ذلك.

واكتمل بناء المتحف بنهاية عام 2013، والذي استغرق من الفنان جايسون تايلور 120 طنا من الخرسانة والرمل والحصى، و38000 من الألياف الزجاجية، و400 كيلو غرام من السيليكون، و120 ساعة من العمل تحت الماء.

يحتوي المتحف علي 3 صالات عرض مختلفة مغمورة ما بين 3 و6 أمتار تحت الماء ما عدا واحدة على اليابسة بإجمالي 500 منحوتة مختلفة، 477 منحوتة فنية في صالة عرض شعاب“ مانتشونيس”، و23 منحوتة في صالة عرض“ نيزك ”، و26 تمثالا مقلدا وأصليا في صالة عرض مركز“ موكلكن ”التجاري.

تميزت تماثيل ومنحوتات الفنان جايسون تايلور بإظهارها أفكاره ومشاعره المصورة لعلاقة التفاعل بين الإنسان والبيئة وتأثير كل منهما على الآخر وصور الجانبين الإيجابي والسلبي للإنسان على البيئة حيث تارة يظهر فوائد وبطولات الإنسان على تعمير وإصلاح البيئة وتارة أخرى يظهر بثوب المخرب والمدمر لكل أشكال الحياة، وأطلق على مجموعته تلك من المنحوتات اسم التطور الصامت.

مثلت تماثيل جايسون تايلور أعضاء مجتمع الصيد المحلي حيث كان يعيش، ولكل تمثال منهم شخصيته وميزاته الخاصة، وظهر إبداعه في الاهتمام بأدق التفاصيل بداية من شعر التمثال وانتهاء بملابسه لتكن تحفة فنية فريدة من نوعها تحمل أفكاره ومشاعره.

متحف كانكون تحت الماء يحمل مزيجا مثيرا للاهتمام من التماثيل التي تتراوح بين مواضيع مختلفة مثل جشع المال إلى الحياة الشاملة التبسيطية لمجتمع الصيادين، ستجد منحوتات تتراوح بين أشياء بسيطة تمثل قنبلة في عالم الأشكال الفنية ذات الشهرة العالمية مثل التحفة التي تسمى“ التقلبات”، تعرض“ التقلبات ”أشخاصا يقفون في دائرة ينظرون إلى السماء ويصلون من أجل الأمل.

وهناك تحف أخرى مثل مجموعة التماثيل من الرجال الذين يدفنون ورؤوسهم في الرمال وهي تعرض النضوب الرأسمالي الواقعي، وكلما تجولت في هذا المتحف كلما وجدت نفسك محولا بعمق إلى مواضيع قوية

وهذه المواضيع مدروسة وممثلة بعمق من خلال المنحوتات التي تمثل الحياة الحقيقية مما سيجعل تلك الرحلة أكثر رحلة سريالية لك، في مكان ما داخل هذه المواضيع ستجد الشعاب المرجانية الجميلة تنمو على هذه التماثيل وهناك منحوتة أخرى مثيرة للاهتمام تحظى بشعبية بين السياح وهي تمثال“ الأنثروبوسين وهي سيارة خنفساء فعلية تقع بالقرب من شعاب مانشونيس المرجانية.

يتم إنزال التماثيل الأقل وزنا تحت الماء بعد نحتها عبر رافعة خاصة بينما التماثيل الأثقل وزنا يتم إنزالها عبر أكياس رفع بحذر حرصا على سلامتها.

لا تقلق إن كنت غير قادر على الغوص أو السباحة فهناك قارب بقاع زجاجي يأخذ الزوار في جولة عبر المتحف لرؤيته والاستمتاع بالحياة البحرية.

زار المتحف أكثر من 100,000 شخص من أصل 500,000 ممن يزورون المحميات الحكومية خلال عام 2013.

النقل قد يكون مصدر قلق كبير لكثير من المسافرين لأول مرة، هناك الكثير من الخيارات التي سوف تساعدك على الوصول إلى موقعك يقع المتحف بين جزيرتي كانكون وإييلا وجريس وركوب المياه من خلال العبارة سيكون أفضل وسيلة تنقلا للوصول إلى هناك وبعد ركوبها سيقوم قائد العبارة بأخذكم إلى الميناء، وإذا اخترت استئجار سيارة فيمكنك ركنها في قفص العبارة

اقرا مقالات اخري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى