عالم السيارات

قصص شعارات السيارات

قصص شعارات السيارات الشعارات الموجودة علي العبوات و المنتجات هي عنوان المنتج وايضا اسلوب جذب ليه وهذا ما ينطبق ايضا علي السيارات و لكن ماذا لو كانت شعارات السيارات ورائها قصص و حكايات تعبر عن السيارة وتاريخها معا ، هل سئلت نفسك يوما لما شعار السيارة هذا تم اعتماده وظهر للعامة ويتم تواجدة علي السيارة حتي يومنا هذا ، السؤال هذا بالتحديد سيتم الاجابة عنه و سنعرف السر وراء قصص شعارت السيارات

بالنسبة لأي مجال بما في ذلك عالم صناعة السيارات يعد تصميم وشكل العلامة التجارية الخارجي هو الواجهة الأساسية التعريفية لأي سيارة والعنصر المسؤول عن تبادر الصور الذهنية الأولية سواء الجيدة أو السيئة في عقول المستهلكين.

ساد اعتقاد غير دقيق بأن شعار بي إم دابليو الذي يعد أحد أشهر الشعارات التي يمكن التعرف عليها على الفور انعكاسا لماضي الشركة الألمانية التي خططت لدخول عالم صناعة محركات الطائرات، وهو الأمر الذي يعبر عنه شكل المروحة للشعار الخارجي الخاص ببي إم دابليو.

ولكن الحقيقة أن استخدام هذا الشعار كان لشركة سابقة امتلكها فرانز جوزيف بوب مؤسس بي إم دابليو.

شهد عام 1903 ظهور أول شعار لشركة فورد ، حيث تميز بالإطار المزخرف والكبير ذي اللون الأسود ليدخل الشعار بعد ذلك في مراحل عدة للتطور وصولا إلى عام 1927، حيث اكتسب شكله الحالي الذي لم تطله يد التعديل كثيرا.

ولا يزال شعار فورد حتى الآن محافظا على الشكل البيضاوي الخارجي واللونين الأزرق والأبيض، وانحصرت عمليات التعديل على درجة الألوان، وإضافة الظلال لها حتى يصبح الشعار أكثر حيوية.

منذ عام 1911 وشركة شيفروليه إحدى عمالقة صناعة السيارات الأمريكية التي أسسها كل من لويس شيفروليه وليام سي ديورانت تحافظ على شكل شعارها التي انتشرت الأقاويل حول كيفية اختياره، حيث يظن البعض أن استلهام الشعار جاء من تصميم العلم السويسري بينما تشير آراء أخرى إلى أن وليام سي ديورانت اختار الشعار بناءً على رسوم لورق حائط أحد الفنادق في العاصمة الفرنسية باريس.

يرجع شعار ظهور شركة أودي الألمانية التي تعني الاستمتاع باللغة اللاتينية- إلى عام 1932 بعد اندماج 4 شركات ألمانية صغيرة تخصصت في صناعة الدراجات النارية والسيارات الصغيرة والدراجات الهوائية تحت لواء كيان اقتصادي واحد.

جاء شعار شركة ميتسوبيشي اليابانية الشهيرة الذي يشبه الماسات الثلاثة التي تأسست في العالم 1845 نتيجة اندماج 3 شركات مختلفة في نهاية القرن الـ19 تعكس اندماج 3 أجيال مختلفة من عائلة مؤسس الشركة الأول ياتوري ايواساكي ويمكن تقسيم شعار ميتسوبيشي إلى قسمين، حيث تعني ثلاثة بينما تعني كلمة شكل الماس.

لا يرجع اختيار مؤسس شركة فيراري الإيطالية إنزو فيراري اختيار الحصان الأسود شعارا لشركته التي تأسست في عام 1939 لإظهار قوة الصناعة الإيطالية فحسب بل تعود وقائع اختيار الشعار بسبب تكريما لمقتل طيار سلاح الجو الإيطالي فرانشسكو باركا أول من وضع شعار الحصان كتميمة للحظ خلال الحرب العالمية الأولى.

تمتلك شركة بيجو الفرنسية تاريخا طويلا في عالم الصناعة، حيث تحولت العائلة من صناعة الأدوات الحديدية المستخدمة في الصناعة إلى إنتاج السيارات؛ ليختار الأخوان بيير أسلاف عائلة Peugeot بيجو شعار الأسد واجهة للعلامة التجارية الفرنسية؛ وذلك للتعبير عن 3 معانٍ رئيسية، وهي جودة السيارات وقوتها التي تشابه أسنان الأسد واعتبار بيجو نفسها العمود الفقري للصناعة الفرنسية من خلال استقامة الأسد وأخيرا المرونة والتطور دون عوائق.

قبل عام 1886 كانت شركة مرسيدس بنز تسمى ديلمار بنز التي اشتهرت بصناعة السيارات الفاخرة ليتحول بعد ذلك اسم الشركة إلى مرسيدس بنز بعد إنتاج أولى سيارات الشركة التي تعمل بالوقود.

أما تاريخ شعار النجمة الثلاثية الشهير لشركة فيعود إلى عام 1916، حيث يرمز إلى النقل على البر والجو والماء.

يعد شعار مجموعة تويوتا اليابانية العملاقة من بين شعارات السيارات المثيرة للاهتمام فساكيشي تويودا المؤسس الأول لتويوتا اختار الدوائر البيضاوية الثلاثة المتداخلة شعارا لشركته الذي أسسها عام 1924 لتدل على السعي لإرضاء العملاء وجودة منتجات الشركة وثقة العملاء الكبيرة في مجموعة تويوتا.

في عام 1937 استحوذت شركة رسميا على شركة السيارات الإنجليزية وتيمنا بطرازات سيارات جاكورا التابعة لسلاح الجو البريطاني التي شاركت في الحرب العالمية الأولى تم استلهام شعار النمر الدال على القوة الميكانيكية والشجاعة والمرونة.

بعد ذلك تحدث الموقع عن تاريخ تطور شعار ماركة كاديلاك العريقة لصناعة السيارات.

وقال الموقع إن كاديلاك هي أكثر ماركة سيارات شهد شعارها تغييرات في تصميمه على مدار 100 عام بهذه القائمة، حيث تم تغيير تصميم شعار الشركة خلال قرن أكثر من 30 مرة.

اقرا مقالات اخري مثل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى