أخبار العالمغير مصنف

اخطر البراكين في العالم

اخطر البراكين في العالم البراكين من الظواهر الطبيعية الموجودة في عالمنا و يجذب كثير من علماء الجيولوجيا و ايضا السياح ، و تعتبر البراكين واحدة من اخطر العناصر الطبيعية في العالم ، يوجد في قارات العالم الكثير من البراكين و لكن يوجد براكين تصنف علي انها الاخطر علي الاطلاق ، هيا نتعرف علي اخطر البراكين في العالم

ساعدت البراكين على تشكل اليابسة كما نعرفها اليوم، إذ تقف حممها والصهارة التي نفثتها وراء إنشاء عدد من الجزر ومساحات واسعة من القارات.

علميّاً، تُعرّف البراكين النشطة بأنها البراكين التي ثارت على الأقل مرة واحدة خلال الـ10 آلاف سنة الماضية، وتحمل خطورة الثوران مجددا، ووفق هذا التعريف يوجد اليوم قرابة الـ1500 بركان نشط حول العالم، 75% منها على طول حلقة النار في المحيط الهادئ.

وتتسبب البراكين النشطة، إن اندلعت حممها بأضرار مادية وبشرية كبيرة، وغالبا ما تكون المناطق المحيطة بها غير مأهولة بالسكان لخطورتها، رغم خصوبة تربتها نتيجة غناها بمعادن ومواد نقلتها الحمم البركانية إلى السطح على مدار سنوات، إلا أن بعض البراكين أكثر نشاطا من الأخرى، وتقع على مقربة من مناطق مأهولة.

اعتُبر بركان موانا لوا الأكبر في العالم حتى 2013، ومنذ 700 ألف عام والبركان يثور بين فترة وأخرى، كان آخرها عام 1948، ونظرا لشبكة الحمم المحيطة به، فإن موانا لوا يشكل خطرا كبيرا على المجتمعات المحيطة به.

اشتهر بركان إيافيالايوكول في أيسلاندا بسبب ثورانه منذ مدة قصيرة، وذلك عام 2010، إذ أحدث الرماد المنبعث منه أزمة في حركة الملاحة الجوية العالمية وتسبب في تحويل العديد من الرحلات أو إلغائها.

كما يتميز هذا البركان بغطاء جليدي يغطي فوهته، وهي سمة ساعدت في شهرته وتميزه عن بقية البراكين النشطة اليوم.

يقع بركان مونت فيزوف على بُعد 9 كيلومترات فقط من مدينة نابولي الإيطالية، إذ يعد أقرب البراكين لتجمع سكني بتلك الكثافة، مما يجعله الأخطر، وتشير بيانات مراقبة نشاطه أنها مسألة وقت فقط قبل أن يثور مونت فيزوف ثوراناً خطيراً.

يضم بركان مونت نيراجونجو واحدة من أكبر بحيرات الحمم البركانية في حفرته الرئيسية خلال العصر الحديث، ويقع في حديقة فيرونغا الوطنية في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

يتميز هذا البركان بنشاطه المستمر فمنذ عام 1882، ثار البركان 32 مرة، ويشكل خطرا كبيرا على المناطق المحيطة به بسبب تدفقات الحمم البركانية.

برز هذا البركان لتسببه بعدد مرتفع من الوفيات بسبب نشاطه المستمر وقربه من مناطق مأهولة بالسكان، إذ سُجل له 33 ثوراناً ويقع على مقربة من مانيلا.

آخر ثوران له سجل عام 1977، لكن عام 1991 رصد العلماء علامات تدل على أن انفجاره الكبير قد يكون قاب قوسين أو أدنى.

أسفر ثوران بركان مايون الأكثر عنفًا، والذي يمتد على ارتفاع 8077 قدمًا فوق جزيرة لوزون في الفلبين، عن مقتل أكثر من 1200 شخص في عام 1814. تعود السجلات التاريخية للانفجارات إلى عام 1616.

واضطرت السلطات إلى إجلاء أكثر من 56000 شخص من المنطقة المحيطة في يناير 2018 بعد ثوران البركان

عندما يتعلق الأمر بالبراكين في الولايات المتحدة، فإن جبل سانت هيلين هو أحد أكثر البراكين فتكًا. على ارتفاع يزيد قليلاً عن 8000 قدم، إنه بركان طبقي نشط يقع في واشنطن، على بعد 50 ميلاً فقط شمال شرق بورتلاند، أوريجون.

ويتوقع العلماء حدوث انفجار هائل في يوم ما ، وإذا حدث ذلك فإنه سيكون كارثيا مثلما حدث في العام 1980، الذي كان أكثر الأحداث البركانية دموية والأكثر تدميراً في تاريخ الولايات المتحدة: حيث توفي 57 شخصًا، ودمر حوالي 200 ميل مربع من الغابات، ونفوق آلاف الحيوانات ، تقول هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن التاريخ يثبت أن الانفجارات البركانية المستقبلية ستحدث بشكل شبه مؤكد، وأنه سيرسل كميات كبيرة من الرماد عبر شمال غرب المحيط الهادئ.

ثار جبل ميرابي، أحد أكثر البراكين نشاطًا في إندونيسيا، منذ قرون. وهو يقع بالقرب من وسط جزيرة جاوة، على بعد حوالي 20 ميلاً شمال يوجياكارتا، ويبلغ ارتفاعه 9551 قدمًا.

حدثت واحدة من أكبر ثورات ميرابي المسجلة في عام 1006 وانتشر الرماد في جميع أنحاء جاوة. أكبر خطر مع هذا البركان هو تدفق الحمم البركانية، الذي قتل 64 خلال ثوران عام 1994. وأدت الانفجارات البركانية في أواخر عام 2010 إلى تدفقات الحمم التي أودت بحياة 354 شخصًا وأجبرت أكثر من 350.000 شخص على الفرار من منازلهم.

على ارتفاع أكثر من 14 ألف قدم فوق مستوى سطح البحر، توجد أبراج جبل رينييه في واشنطن فوق سياتل وضواحيها. قرب البركان من المدينة وغطاؤه الثلجي يجعله أحد أخطر البراكين في الولايات المتحدة.

لم يندلع رينييه منذ عام 1894، لكنه لا يزال يشكل خطرًا على ما يقرب من مليوني شخص يعيشون في ظله. ويخشى الباحثون من أن الثوران البركاني يمكن أن يولد تدفقات قاتلة.

في حالة ثوران البركان، يخشى علماء البراكين من أنه قد يذوب هذا الجليد ويرسل تدفقات مميتة إلى المجتمعات المجاورة.

على بعد 80 ميلاً غرب العاصمة بوجوتا، يرتفع بركان نيفادو ديل رويز أكثر من 17000 قدم في الهواء. ويعتبر من أخطر البراكين في العالم.

في 13 نوفمبر 1985، ثار البركان، وأرسل عمودًا من الرماد إلى الهواء على بعد أميال. أدت الحرارة الناتجة عن الانفجار إلى ذوبان الثلوج والجليد فوق قمة البركان، ما أدى إلى سلسلة من التدفقات الطينية المميتة التي قتلت 25 ألف شخص.

كامبي فليجري هي منطقة بركانية يبلغ عرضها 18 ميلاً، ما يمنحها لقب “البركان الهائل”، مع تاريخ من الانفجارات البركانية الكبيرة الحديثة. يقع جزئيًا أسفل خليج نابولي، وهو قريب جدًا من منطقة يقطنها أكثر من 6 ملايين شخص. لم يثر البركان منذ عام 1538، لكنه دائما مضطرب ومصدر للخطر.

يقول العلماء إنه يمكن أن ينتج عنه ثوران قد يكون أكبر بمائة إلى 1000 مرة من ثوران جبل سانت هيلينز في عام 1980. سيكون ذلك مدمرًا لما يقرب من مليون شخص يعيشون داخل فوهة البركان.

بفضل شكله المخروطي الأصلي، يعد بركان فوجي الياباني – الذي يقع على بعد 62 ميلًا جنوب غرب طوكيو – أحد أكثر القمم البركانية شهرة في العالم.

آخر ثوران مؤكد للقمة الثلجية حدث في عام 1708. على الرغم من الهدوء النسبي، حذر الباحثون من أن ثورانًا من فوجي يمكن أن يولد تدفقات حمم مدمرة، تغطي المدينة المجاورة بغطاء من الرماد.

أقرا مقالات اخري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى