سياحة و سفر

حقائق عن جبل إيفرست

حقائق عن جبل إيفرست هو جبل ملهم لكثير من المغامرين هواة التسلق بجانب أنه أعلى قمة في العالم يمتلك الكثير من الحقائق والقصص المرعبة والغريبة، حتى لأن يوجد الكثير من الحقائق ربما لا تعرف البعض منها، أنه جبل يمتلك الكثير من العجائب، جبل إيفرست وحقائق عن جبل إيفرست

يعد جبل إيفرست أحد الجبال التي كونت سلسلة جبال الهملايا وهو يقع على حدود التبت في الصين ودولة نيبال ساجارماثا وفي شمال الهند أيضا يعتبر جبل إيفريست أعلى جبل في العالم حيث يبلغ ارتفاعه حوالي 90 كيلو متر تقريبا عن سطح البحر وتم اكتشافها

رغم أن جبال الهيمالايا تشكلت قبل 60 مليون سنة، لكن تاريخ إيفرست هو أكبر سن من ذلك، فالصخور الموجودة على الجبل كانت جزءا من الطبقات الرسوبية تحت سطح البحر قبل 450 مليون سنة تشكيلات الجبل العلوي التي تحتوي على أحافير من الكائنات البحرية التي كانت تعيش في المحيط سابقا.

حصل جبل إيفرست على اسمه من قبل رجل في الواقع لم ير قمة الجبل أصلا، وهو المساح البريطاني المتقاعد جورج أيفرست الذي اكتشف الجبل ولم يتمكن من الوصول إليه، وعندما تم التصويت لتغيير الاسم كان إيفرست هو الصوت المعارض الوحيد لأنه شعر بأن السكان المحليين لن يلتزموا بالاسم.

قبل أن يتم تغيير اسم الجبل بعد السير جورج إيفرست، كان عالم جغرافي ويلزي قد أسماه ب “القمة الخامسة عشرة”، وقد استخدم هذا الاسم حتى سنة 1856 للميلاد.

10 بالمائة من أولئك الذين حاولوا التسلق لاقوا حتفهم في الأعلى، ومن المعروف أن واحدا من كل عشر متسلقا فقدوا حياتهم في طريق العودة، ولا تزال هناك نحو 200 جثة متناثرة في أنحاء الجبل.

بقيت جثتا متسلقين اثنين مفقودتان لمدة تفوق 75 عاما، وهما جورج مالوري الذي كانت لديه واحدة من المحاولات الثلاث الأولى لتسلق القمة، وكان جنبا إلى جنب مع زميله المتسلق أندرو إيرفين في عام 1924، وعلى مدى العقود السابقة لم يتمكن الباحثون من إيجاد أجسادهم.

في هذا الارتفاع توجد بعض الكائنات الحية، وعلي الرغم من أن العلو الشديد في السماء بالكاد يكفي هواؤه للتنفس ولكن هناك بعض العناكب المعروفة علميا باسم Euophrys omnisuperstes والمعروفة باسم العناكب المنبثقة وتعيش في جبال الهيملايا بين الثقوب والشقوق على سفوح جبل إيفرست.

تغطي طبقات من الثلوج جوانب هذا الجبل، على الرغم من أن قممه وحوافه خالية من الثلوج بسبب شدة الرياح التي تهب عليها، علما بأن الظروف المناخية المحيطة بالجبل غير مناسبة على الإطلاق للحياة النباتية والحيوانية.

سكان التبت كانوا ولا يزالون إلى يومنا هذا يسمون جبل إيفرست ب تشومولانغما وهي تعني في لغتهم إلهة أم الجبال، بينما النيباليون يسمونه ساجارماثا والذي يعني في لغتهم جبهة السماء، ومما يجدر ذكره أن هناك اختلافا بين الدول التي يقع فيه هذا الجبل، حيث إن الصين تقول إن أعلى قمة فيه تقع في حدودها دون احتسابها لسمك الثلج، بينما ترى نيبال أن القمة الأعلى تقع ضمن حدودها، وقد تم الاتفاق في عام 2010 م أن أعلى قمة تقع في الصين بعلو 8848 مترا

في عام 1994 وجد فريق للبحث أن جبل إيفرست ما زال ينمو حوالي 4 مليمترات في كل عام

اقرا مقالات اخري مثل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى